عالم المرأة

كوني على علم بها

نعرف جيداً أنكِ متعبة ومرهقة تحملين هما منذ تسعة شهور٬ منذ تسعة شهور وانت تعانين لكن الله من عليك وفأتم النعمة وأصبحت الآن أما وانتهى التعب بصرخة وليد هي أجمل صوت في الحياة أما أنت فاغتنمي الفرصة “فرصة الأربعين كما يقولون” وافرضي وقتا للاعتناء بنفسك وامنحيها بعض الوقت لتتعافي سريعاً، وتتجنبي بعض المشاكل التي يمكن أن تحدث بعد الولادة، لذلك سنتكلم معكِ الآن عن كيفية الاعتناء بنفسك، والتعامل مع الأمور التي تتعرضين لها بعد الولادة.

 كيف أهتم بنفسي بعد الولادة؟

ـ الحركة: حركتك تعتمد على نوع ولادتك، فالولادة القيصرية يفضل فيها المشي القليل خلال أول 6 أو 12 ساعة، ثم الراحة بعدها لتحسين وضعك.

العناية بالنظافة الشخصية:

يستمر نزول الدم من المهبل «دم النفاس» من أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد الولادة، وعليكِ في هذه الفترة أن تهتمي بنظافتك الشخصية بشكل جيد، خاصة إذا كانت ولادتك طبيعية ويوجد عندك جرح بالمهبل.

العناية بجرح الولادة:

هذه الأيام غالباً لا توجد ولادة بدون جرح، ففي الولادة الطبيعية يوجد جرح بسيط وفى الولادة القيصرية بالتأكيد يوجد كذلك جرح أسفل البطن، فعليكِ الاهتمام بأخذ الأدوية الموصوفة لكِ، خاصة المضاد الحيوي، حتى تتعافي سريعاً من جرحك، مع العناية بنظافتك الشخصية، لتجنب أي عدوى في مكان الجرح

في حالة الولادة القيصرية: إذا لاحظتِ أيًا من هذه الأعراض، الاحمرار أو التورم أو وجود ألم زائد أو خروج أي سائل من مكان جرح الولادة القيصرية، فعليك استشارة الطبيب فورًا، خاصة إذا صاحب تلك الأعراض ارتفاع في درجة حرارتك، فقد يدل ذلك على وجود عدوى مكان جرح الولادة القيصرية، لذلك لا بد من مراجعة الطبيب على الفور

أما في حالة الولادة الطبيعية: إذا زاد دم النفاس وصاحب ذلك زيادة في معدل ضربات القلب ودوخة وعرق شديد والشعور بالإغماء، فقد يدل ذلك إلى وجود مشكلة صحية، ولا بد من الذهاب للطبيب على الفور.

 الراحة: فجسمك يحتاج للراحة حتى يلتئم الجرح، وانتهزي فرصة كون الكثيرين ممن حولك يساعدونك هذه الأيام.

الرضاعة الطبيعية لأول مرة:

ليست بالأمر السهل.. فربما تعانى حتى ينزل اللبن لطفلك، لكن لا تقلقي فهذا أمر طبيعي، ففي الأيام الأولى بعد الولادة، يكون اللبن قليلا ثم يزداد بعد ذلك، لكن الأصعب أن معظم النساء يعانين من تشققات بحلمة الثدي، خاصة خلال أول عشرة أيام، لأن الحلمة تكون حساسة في ذلك الوقت، أو ربما يكون الطفل لا يرضع في الوضعية الصحيحة، وإذا تفاقم الأمر فقومي بمراجعة الطبيب، فربما يحدث التهاب للثدي نتيجة انسداد قنوات اللبن بالثدي، أو لعدم إفراغ الثدي أثناء الرضاعة، فيحدث احتقان للثدي، وحل هذه المشكلة بعد أن ينتهى طفلك من الرضاعة، عليكِ بإفراغ الثدي تماماً عن طريق الضغط عليه «التعصير» أو باستخدام شفاط الثدي، وهذه الطريقة تعمل أيضا على زيادة إدرار اللبن في الأيام الأولى، وعليكِ الاهتمام بغسل اليدين وحلمة الثدي قبل الرضاعة لتجنب أي عدوى.

الكآبة النفاسية أو كآبة ما بعد الولادة:

الكثير من النساء خاصة في الآونة الأخيرة يعانين من الكآبة بعد الولادة نتيجة للتغير المفاجئ لهرمونات الأم بعد الولادة، مع إحساسها بالمسئولية، فاكتئاب ما بعد الولادة هو تقلب المزاج في فترة ما بعد الولادة وهو أمر طبيعي تمامًا، وذلك حتى تستقر هرموناتك بعد فترة وجيزة. ولا يحتاج الأمر إلى تدخل طبي، فقط المساعدة والاهتمام من المحيطين بكِ، كفيلان تمامًا لاجتيازكِ هذه المرحلة بسهولة. لذا لا تتردي في أن تطلبي منهم مساندتكِ في هذ الوقت، فإذا لم تلجئي إليهم الآن فمتى ستلجئين إليهم ؟ أما اكتئاب ما بعد الولادة، فيكون الأعنف، ولا ينبغي تركه دون علاج، ويمكن أن يستمر لبضع أسابيع وهو الشعور متقلب وتوتر وقلق مع الأرق والتعب وربما البكاء بدون سبب، وقد يساعدك على التخلص منه الدعم ممن حولك وأخذ قسط كاف من النوم، فلا تتساهلي في فترات نومك، ولابد أن نفرق بين كآبة ما بعد الولادة والاكتئاب، فالاكتئاب يستمر من عدة أسابيع لعدة شهور، ويمكن أن يحدث خلال أي وقت في أول سنة بعد الولادة، فإذا لاحظت استمرار هذه الحالة أكثر من شهر، فعليكِ بمراجعة الطبيب النفسي.

صباح البناني “ساجفام” 

يتواصل…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى