التربية فن

أهم 5 أساليب حديثة للتربية الإيجابية

إليك أهم 5 أساليب للتربية الإيجابية والتي يمكن استخدامها في تربية الأطفال، بحسب تقرير للكاتبة آمي ماكريدي نشره موقع “بوستيف برينتينع سوليتيشن” (positiveparentingsolutions)، وهي مؤسسة الموقع ومدربة مختصة في التربية الإيجابية ولديها عدة مؤلفات شهيرة، تقدم عدة إستراتيجيات تضفي بداية رائعة ومشرقة في المنزل بعيدًا عن الأجواء السلبية والسلوكيات الخاطئة، وهي:

الوصول إلى أساس السلوك:

لأن هنالك دائما حافزا أساسيا يدفع الطفل إلى السلوك التخريبي أو الخاطئ، لذلك على الأهل معرفة السبب الرئيسي وراء هذا السلوك العدواني. وبمجرد حل المشكلة، يمكن تجنب ردة الفعل غير المرغوبة من الطفل.

الحرص على الحفاظ على روتين منتظم في المنزل بشكل منسق وجدي:

فإذا كان من المتوقع أن يقوم الأطفال بترتيب حقائبهم وارتداء ملابسهم وتنظيف أسنانهم كل صباح قبل تناول الإفطار، فيجب الحرص على هذا الروتين كل يوم.

القول “كلا للمكافآت

عند اتخاذ قرارات الانضباط للأطفال، من المهم جدا وضع أهداف طويلة المدى في الاعتبار، لأن المكافآت غير فعالة وتقدم مكاسب قصيرة الأجل فقط. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن العديد من الأطفال الذين يتم مكافآتهم يفقدون الحماس بالهواية التي يمارسونها سواء بالتلوين أو القراءة أو حتى أداء واجباتهم المدرسية.

ركز على ما يمكن التحكم به – نفسك:

بدلاً من القول من أن طفلي هو طفل سيئ التصرف يمكن النظر إليه بأنه صغير لم يتم تعليمه بطريقة صحيحة وسليمة للتصرف بشكل مناسب في موقف معين، لذلك على الأمهات والآباء أن يكونوا أكثر استعدادًا للتعامل مع هذا السلوك السيئ.

الانضباط – لا تعاقب:

يجب التركيز أكثر على تعليم أطفالنا الطرق المناسبة لحسن السلوك، دون استخدام العقاب باللوم أو العقاب أو التجريح، ليكونوا شبابًا مميزين قادرين على مواجهة صعاب الحياة بإيجابية. ويجب أن نعلم أطفالنا الاستماع دون إزعاج أو صراخ، مع القليل من المجهود الشخصي من الأهل.

الجزيرة نت بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى