عن الأمومة

كوني على علم بها

تحدثنا معكِ في الموضوع الماضي عن كيفية الاعتناء بنفسك، والتعامل مع الأمور التي تتعرضين لها بعد الولادة و ها نحن نكمل الموضوع معك:

البواسير:

غالباً ما تعاني المرأة منها بعد الولادة، وفى معظم الأحيان تصاب المرأة بالبواسير أثناء الحمل، وتكون أكثر عرضة للإصابة بها أثناء الولادة الطبيعية، فعليكِ باستخدام بعض المراهم للتخفيف من ألمها وتجنبي الإمساك تماماً عن طريق الإكثار من الألياف والسوائل في نظامك الغذائي.

الإمساك:

مشكلة تحدث أثناء الحمل، ويمكن أن تستمر بعد الولادة، ويمكن التغلب عليها بالإكثار من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف والفواكه والخضروات، وإذا لم يكن ذلك كافياً فيمكن أن تأخذي ملين.

آلام الظهر والحوض:

الكثيرات يشتكين منها بعد الولادة، ويمكن أن تستمر هذه الآلام إلى ستة أشهر، ويمكن التغلب عليها أو الحد منها بالحفاظ على الجلسة الصحيحة أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أن رعاية طفلك والقيام بالأعمال المنزلية تساعد أيضا على تخفيف أو منع آلام الظهر.

مشاكل المثانة:

يمكن أن يحدث التهاب المثانة بعد الولادة، خاصة في حالة استخدام قسطرة الولادة، ويتميز التهاب المثانة بألم عند التبول، وينبغي الرجوع للطبيب لتحديد العلاج المناسب، وتوجد مشكلة أخرى وهي سلس البول، خاصة أول ثلاثة أشهر بعد الولادة، وتمارين الحوض تساعد على الحد من هذه المشكلة مع الحفاظ على وزن صحى.

ثقي بنفسك:

اتبعي هذه الخطوات جسمك في فترة ما بعد الولادة التخوف من تغيرات الجسم في فترة ما بعد الولادة، من أكثر الهواجس التي تؤرق الكثير من الأمهات الجدد. لا تقلقي، ستشعرين بأنكِ أنحف على الفور، بالمقارنة بشهور الحمل السابقة، لا تقلقي بشأن ذلك٬ حتى مع وجود الانتفاخ الذي يذهب بعد وقتٍ قليل. والتزامك بنظام غذائي صحي، ثم ممارسة الرياضة، سيضمنان عودة جسمكِ لطبيعته السابقة٬ ويمكنك دائمًا التركيز على تمرينات البطن، وستذهب علامات التمدد، ويعود جسمك بالتدريج إلى وزنه الطبيعي٬ وبالرغم من ذلك، فقد تشعرين باختلافٍ في شكل جسمك، وهذا طبيعي جدًّا

لا تهملي مظهرك الخارجي:

فالاهتمام بمظهرك يساهم بالإيجابية والثقة وإن كنت تستطيعين أن تنزلي للتسوق من أجل ملابس ما بعد الولادة لتشعري بالتحسن، فافعلي.

الراحة مطلوبة وضرورية رغم أن المولود الجديد شغل مستمر ٢٤ ساعة لكن يجب عليك الاستلقاء والاسترخاء حتى إن كنت لا تستطيعين النوم. مجرد قراءة مجلة مثلا سيكون عملا مفيداً لك٬ اخرجي٬ لا تحبسي نفسك في البيت٬ خذي ابنك وانزلي لمقابلة صديقة أو امشي حول البيت٬ فالشمس والهواء الطلق لهما مفعول السحر في تحسن حالتك النفسية وتجديد الطاقة٬ لا ترهقي نفسك بأعمال البيت التي يمكنك أن تؤجليها أو تستبدل بخدمات من الخارج.

صباح البناني “ساجفام”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى